جمعية لميزون دي جورناليست MDJ

من نحن

“لميزون دي جورناليس” هي جمعية غير ربحية تهدف الى دعم الصحفيين الذين اضطهدوا و اضطروا الى ترك بلدانهم الاصلية بسبب عملهم في الصحافة. يقع مقر الجمعية في المنطقة الخامسة عشرة في العاصمة الفرنسية باريس. الجمعية تؤوي الصحفيين لمدة محددة وتساعدهم على إعادة بناء حياتهم الطبيعية.

الدور الأول للمنظمة هو التعرف على هؤلاء الأفراد والتضحيات التي قدموها في سبيل حرية الصحافة وحقوق الإنسان. ونحن نعمل لضمان أنهم لم ينسوا ولا نتركهم وحدهم بعد وصولهم الى هذا البلد الاجنبي، فالصحفيون في “لميزون دي جورناليست” يتحدثون بلغات مختلفة وهذه المجموعة المتنوعة من الرجال والنساء الذين يأتون إلى “لميزون دي جورناليست” خلال فترة صعبة للغاية في حياتهم، وكثير منهم يعاني من  آثار جسدية ونفسية صعبة.

مقر “لميزون دي جورناليست” كان سابقا معملا للفرشاة منحته بلدية باريس الى هذه الجمعية، وهي بناية مكونة من ثلاثة طوابق فيها 14 غرفة للنوم و وغرفتان لذوي الاحتياجات الخاصة.

يوفر “لميزون دي جورناليست” بيئة آمنة ويرحب بالرجال والنساء من خلفيات متنوعة وقادرة على جعل أصواتهم مسموعة على الرغم من الاختلافات في الخلفية، واللغة والدين والسياسة، ولهؤلاء الصحفيون جميعا شغف مشترك لعملهم وتجربة مؤلمة جدا من القمع والنفي.

 

المساعدات المقدمة

+السكن والوجبات والمواصلات

يعيش الصحفيون مجانا لمدة ستة أشهر في “لميزون دي جورناليس”. كل مقيم لديه غرفة فردية مع امكانية الوصول إلى الأماكن العامة مثل المطبخ وغرفة العمل في الجمعية حيث يمكنهم الاتصال بالإنترنت ايضا. أمن المقيمين مهم جدا لذا فقد تم تأمين المبنى مع ترميز الباب ووضع حراسة في الليل. يوفر MDJ لسكانه قسائم وجبات طعام يومية و تكاليف النقل شهريا.

+المساعدة الإدارية والقانونية والاجتماعية

المساعدة الإدارية والقانونية والاجتماعية التي تقدمها MDJ تساعد الصحفيين على فهم تعقيدات النظام القانوني الفرنسي عند التقدم بطلب للحصول على اللجوء السياسي والحصول على السكن والرعاية الصحية بحلول نهاية الإقامة لمدة ستة أشهر هنا.

+دورات اللغة الفرنسية

75 في المئة من الصحفيين الذين يتم استقبالهم قادمون من البلدان غير الناطقة بالفرنسية، لذلك يقدم MDJ دورات اللغة الفرنسية عدة مرات في الأسبوع.

+التعليم

بفضل الشراكة مع كل من كلية الصحافة ومعهد العلوم السياسية، ليل ESJ، مونبلييه ESJ، سمحت MDJ للعديد من الصحفيين اللاجئين على التكيف وتطوير مهاراتهم الصحفية للحصول على شهادة الدبلوم الفرنسية لتأهيل أنفسهم جيدا في سوق وسائل الاعلام الوطنية.

بعض الأنشطة لدينا

+المعارض

بالعمل المشترك مع الصحفيين المقيمين الحاليين والسابقين، “لميزون دي جورناليست”  تنظم وتشارك بكثافة في الفعاليات والمبادرات الرامية إلى تسليط الضوء والتوعية حول التهديدات لحرية الصحافة والديمقراطية في جميع أنحاء العالم. ونحن أيضا نشجع المواهب الفنية والثقافية للمقيمين من خلال اقامة معارض للتصوير الفوتوغرافي والكاريكاتير السياسي.

+”رينفواية سبيسيال 

“رينفواي سبيسيال” هو برنامج فريد من نوعه يهدف إلى رفع مستوى الوعي بالقضايا المتعلقة بحرية الصحافة والدفاع عن الديمقراطية. بدأ هذا البرنامج عام 2006، وينظم من قبل “لميزون دي جورناليس” بالتزامن مع CLEMI (وزارة التربية والتعليم) والذي أصبح ممكنا بفضل الدعم المالي من قبل شركة توزيع الفرنسي Presstalis. من خلال برنامج “رينفواية سبيسيال” فان الصحفيين المنفيين بإمكانهم عقد اللقاءات مع طلاب المدارس الثانوية في جميع أنحاء فرنسا ومشاركة قصصهم الشخصية وخبرات العمل كصحفيين في بلدانهم الأصلية. هذه اللقاءات غنية بالمعلومات، وغالبا ما تكون مقترنة بالعواطف حيث تتيح للطلاب التعلم مباشرة حول التهديدات لحرية التعبير والديمقراطية. كما أنها فرصة للطلاب للتعامل مع هؤلاء الرجال والنساء الشجعان وإلى فهم أفضل لحقائق الحياة في المنفى. منذ إنشائها، قد شارك 6000 طالب من جميع انحاء البلاد في رينفواية سبيسيال ويستمر البرنامج ليتمتع بشعبية كبيرة بين المعلمين والطلاب.

الصحفيين

الجمعية ومنذ تأسيسها في عام 2002 أو أكثر، آوت اكثر من 300 صحفيا من 57 بلدا. ففي عام 2014، رحبنا بـ 31 صحفيا يمثلون 14 جنسية مختلفة وتتصدر سوريا وايران حاليا قائمة الجنسيات.

شركاؤنا

تعمل “لميزون دي جورناليست” بفضل التضامن مع وسائل الاعلام الفرنسية والدعم المالي من قبل مدينة باريس وصندوق الاتحاد الأوروبي لشؤون اللاجئين. كل 14 غرفة نوم مما تتوفر لدينا تمول من قبل جمعية الإعلام الفرنسية المختلفة التي تحمل اسمها. نحن نعتمد ماديا أيضا على شركائنا في Caffè dei Giornalisti فى ايطاليا و مؤسسة   ManPowerGroup منذ 2012 و  la Scam منذ 2010 و Presstalis منذ 2006 .

بلدية باريس

مجلس مدينة باريس وفر مشكورا الموقع الحالي “لميزون دي جورناليست” والذي هو على مساحة 750 مترا مربعا مرمم من والتي كانت عبارة عن مصنع لصنع الفرشاة سابقا.

التكريم

“لميزون دي جورناليست” هي الجمعية الوحيدة من نوعها في الوجود لحد الآن وحصلت على عدة جوائز ومكافآت بما في ذلك:

*The Ilaria Alpi Prize (2010)

* The Nonino Prize for Freedom of the Press (2008)

*The Agustin Merello Prize (2008)

*The Crédit Coopératif Economic Iniziative Prize (2005)

 

يزور الصحفيون من وكالات الأنباء في جميع أنحاء العالم بانتظام “لميزون دي جورناليست” ويقومون بإعداد تقارير عن أعمال الجمعية. وقد تم إنتاج العشرات من المقالات والتقارير على الراديو / التلفزيون عن MDJ في بلدان شتى حول العالم. وقد ركزت العديد من رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه أيضا الضوء على “لميزون دي جورناليست”.

التبرع

الرجاء المساعدة في دعم مهمتنا لمساعدة الرجال والنساء من الصحافيين في “لميزون دي جورناليست” الذين اضطروا إلى الفرار وترك بلادهم تاركين وراءهم الأسرة والأصدقاء والزملاء.

الضرائب المقتطعة (التبرعات) التي تتبرع بها سواء كانت كبيرة أو صغيرة، سوف تساهم الى حد بعيد في مساعدة هؤلاء الصحفيين الشجعان على إعادة بناء حياتهم.

 

 

Download the Donation Form
Maison des Journalistes / 35 rue Cauchy – 75015 Paris
Phone: 01 40 60 04 02/ Fax: 01 40 60 66 92
mdj@maisondesjournalistes.org

 

Notre actualité en vidéos…

… Et en photos !