من نحن

« بيت الصحفيين » هو جمعية غير ربحية تهدف الى استقبال الصحفيين اللاجئين إلى فرنسا والذين اضطهدوا و اضطروا لترك بلدانهم الاصلية بسبب عملهم في الصحافة. يقع » بيت الصحفيين » في الدائرة الخامسة عشرة في العاصمة الفرنسية باريس. البيت يؤوي الصحفيين لمدة محددة تساعدهم على إعادة بناء حياتهم الطبيعية.

مقر « بيت الصحفيين » كان مصنعاً قبل أن تمنحه بلدية باريس الى الجمعية المنظمة، والمقر عبارة عن بناية مكونة من ثلاثة طوابق فيها 14 غرفة للنوم منها غرفتان خصصت لذوي الاحتياجات الخاصة، من الصحفيين الذين تعرضوا للإصابة.

يوفر « بيت الصحفيين » بيئة آمنة ويرحب بالصحفيين والصحفيات من كافة الخلفيات المتنوعة والقادرة على جعل صوتها مسموع، رغم اختلافات اللغة والدين والسياسة، إلا أن هؤلاء الصحفيون جميعا لديهم شغف مشترك لعملهم وتجارب مريرة ومؤلمة من أجل حرية الصحافة.

 

المساعدات المقدمة

+السكن والوجبات والمواصلات

يستطيع الصحفيون العيش بشكل مجاني لمدة ستة أشهر في « بيت الصحفيين ».  حيث يحصل كل مقيم على غرفة خاصة مخدمة بالأماكن المشتركة الأخرى مثل المطبخ والمكتبة للعمل والاتصال بالإنترنت. من ناحية أخرى تحرص إدارة البيت على أمن المقيمين، لذلك تم تأمين المبنى بشكل لائق، كما تم وضع رمز لباب الدخول ووضع حراسة دائمة للبيت. كما يوفر MDJ لسكانه قسائم وجبات طعام يومية ويدفع لهم تكاليف بطاقة النقل بشكل شهري والتي تمكنهم من استخدام كافة المواصلات في مدينة باريس.

+المساعدة الإدارية والقانونية والاجتماعية

المساعدة الإدارية والقانونية والاجتماعية التي يقدمها MDJ تساعد الصحفيين على فهم تعقيدات النظام والقانون الفرنسي وذلك عند التقدم بطلب الحصول على اللجوء السياسي، ومن ثم الحصول على السكن والرعاية الصحية قبل نهاية الإقامة في بيت الصحفيين والتي تستمر لمدة ستة أشهر، كما يساعد المرشد الاجتماعي في البيت الصحفي اللاجئ على لم شمل عائلته » الزوجة والأبناء ».

+دورات اللغة الفرنسية

75 في المئة من الصحفيين الذين تم استقبالهم في بيت الصحفيين، كانوا قادمين من البلدان الغير ناطقة باللغة الفرنسية، لذلك يقدم MDJ دورات في اللغة الفرنسية لعدة أيام في الأسبوع.

+التعليم

بفضل الشراكة مع كل من كلية الصحافة ومعهد العلوم السياسية، في مدينة ليل ESJ، مونبلييه ESJ، قدمت MDJ للعديد من الصحفيين اللاجئين منح دراسية لتطوير مهاراتهم الصحفية وللحصول على شهادة الدبلوم الفرنسية والتي تأهلهم للعمل في سوق العمل الفرنسية.

بعض الأنشطة التي يقدمها بيت الصحفيين

+المعارض

بالعمل المشترك مع الصحفيين المقيمين الحاليين والسابقين، ينظم » بيت الصحفيين » ويشارك بكثافة في الفعاليات والمبادرات الرامية إلى تسليط الضوء والتوعية حول التهديدات والمضايقات التي تتعرض لها حرية الصحافة والديمقراطية في جميع أنحاء العالم. ونحن أيضا نشجع المواهب الفنية والثقافية للمقيمين من خلال إقامة معارض للتصوير الفوتوغرافي والكاريكاتير السياسي.

+ »المراسل الخاص « 

هو برنامج فريد من نوعه يهدف إلى رفع مستوى الوعي بالقضايا المتعلقة بحرية الصحافة والدفاع عن الديمقراطية. بدأ هذا البرنامج في العام 2006، وينظم من قبل » بيت الصحفيين » بالتزامن مع CLEMI (وزارة التربية والتعليم) والذي يحضى بالدعم المالي من قبل شركة التوزيع الفرنسية Presstalis. يسمح البرنامج للصحفيين المنفيين بعقد اللقاءات مع طلاب المدارس الثانوية في جميع أنحاء فرنسا، ومشاركة قصصهم الشخصية وخبراتهم العملية كصحفيين في بلدانهم الأصلية. هذه اللقاءات غنية بالمعلومات، وغالبا ما تكون مقترنة بالعواطف حيث تتيح للطلاب التعرف مباشرة للتهديدات التي تستهدف حرية التعبير والديمقراطية. كما أن البرنامج يشكل فرصة للطلاب من أجل التعامل مع الصحفيين والصحفيات الشجعان ولفهم أفضل الحقائق عن الحياة في المنفى. منذ إطلاق البرنامج، شارك أكثر من 6000 طالب من جميع انحاء البلاد في برنامج » المراسل الخاص » ولا زال البرنامج مستمراً لتمتعه بشعبية كبيرة بين المعلمين والطلاب.

الصحفيين

الجمعية ومنذ تأسيسها في عام 2002، آوت أكثر من 300 صحفيا من 57 بلدا مختلفاً حول العالم. ففي عام 2014، رحبنا بـ 31 صحفيا يمثلون 14 جنسية مختلفة وتتصدر سوريا وايران حاليا قائمة تلك الجنسيات.

شركاؤنا

يعمل » بيت الصحفيين » بفضل التضامن والدعم المالي الذي تقدمه وسائل الإعلام الفرنسية وبلدية مدينة باريس وصندوق الاتحاد الأوروبي لشؤون اللاجئين. فكل غرفة من الغرف الأربعة عشر في البيت تمول من قبل وسيلة إعلام فرنسية مختلفة وتحمل الغرفة اسمها. أيضاً نحن نعتمد ماديا على شركائنا في Caffè dei Giornalisti فى ايطاليا ومؤسسة ManPowerGroup منذ 2012 و la Scam منذ 2010 و Presstalis منذ 2006 .

بلدية باريس

مجلس مدينة باريس وفر مشكورا الموقع الحالي « لبيت الصحفيين » والذي يقع على مساحة 750 مترا مربعا بعد ترميمه والذي كان عبارة عن مصنع.

التكريم

« بيت الصحفيين » هو الجمعية الوحيدة من نوعها في العالم لحد الآن، وقد حصلت على عدة جوائز ومكافآت بما في ذلك:

*The Ilaria Alpi Prize (2010)

* The Nonino Prize for Freedom of the Press (2008)

*The Agustin Merello Prize (2008)

*The Crédit Coopératif Economic Iniziative Prize (2005)

كما يزورنا الصحفيون من وكالات الأنباء في جميع أنحاء العالم بانتظام، ويقومون بإعداد تقارير والمقالات عن دور بيت الصحفيين وعن قصص الصحفيين القادمين إليه. وقد تم إنتاج العشرات من المقالات والتقارير على الراديو/ التلفزيون/ الصحف عن MDJ في بلدان شتى حول العالم. وقد ركزت العديد من رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه الضوء على » بيت الصحفيين ».

التبرع

يمكنكم المساعدة والتبرع في دعم مهمتنا لمساعدة الصحفيين والصحفيات في البيت، والذين اضطروا إلى ترك بلادهم.
الضرائب المقتطعة (التبرعات) والتي تفدمونها سواء كانت كبيرة أو صغيرة، سوف تساهم إلى حد بعيد في مساعدة الصحفيين الشجعان على إعادة بناء حياتهم في فرنسا.

Download the Donation Form
Maison des Journalistes / 35 rue Cauchy – 75015 Paris
Phone: 01 40 60 04 02/ Fax: 01 40 60 66 92
mdj@maisondesjournalistes.org